Header Ads

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ميزانية الجيش الأمريكي 2022 «الدفاع الجوي الأمريكي بتكلفة 20.4 بليون دولار»

بياناليزس - تحدثت في الـ 3 أجزاء السابقة عن ميزانية الجيش الأمريكي 2022 بشكل عام والقيمة المالية الإجمالية لها والتي شملت الأمن القومي ووزارة الدفاع الأمريكية، وتحدثت أيضًا عن أول برنامجين عسكريين فيها وميزانيتهما، حيث شمل أولهما التغيرات المناخية، والأوبئة، والردع الأمريكي للصين في المحيط الهادي، وشمل الآخر تفاصيل برنامج الأسلحة النووية الأمريكية، وسأتناول في هذا التقرير البرنامج الثالث في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 والذي يشمل الصواريخ الدفاعية الأمريكية.


البرامج العسكرية في ميزانية الجيش الأمريكي 2022

ج) أنظمة الصواريخ الدفاعية في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 "تكلفة البرنامج 20.4 بليون دولار" تشمل

  1. المعترضات البحرية Sea-Based Interceptors (SM-3 IIA و SM-3 IB) بقيمة 647 مليون دولار.

  2. (نظام إيجيس المضاد للصواريخ) (AEGIS BMD)  بقيمة 1 بليون دولار.

  3.  نظام ميدكورس الأرضي (GMD) - وتحسين الجيل التالي للمعترضات (NGI) بقيمة 1.7 بليون دولار.

  4. الدفاع الصاروخي الباليستي (ثاد) (THAAD) بقيمة 562 مليون دولار.

  5. تعزيز صواريخ باتريوت الأمريكية (Patriot Missile) بقيمة 777 مليون دولار.


احتل برنامج الصواريخ الدفاعية في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 المرتبة الخامسة من حيث الأكثر ميزانية، وذلك بعد برنامج  القوات الجوية والبحرية الأمريكية والقوات البرية وبرنامج الأسلحة النووية، رغم ارتفاع الميزانية الإجمالية للبرنامج بـ 100 مليون دولار عما كان عليه في ميزانية الجيش الأمريكي 2021.

صواريخ الجيش الأمريكي صواريخ ثاد بطاريا تثاد صواريخ باتريوت بطاريات باتريوت صواريخ إس إم يعني أيه الصواريخ الباليستية الأمريكية - الصواريخ العابرة للقارات - ميزانية الجيش الأمريكي 2022

1. المعترضات البحرية (SM-3 IIA و SM-3 IB) بقيمة 647 مليون دولار

 ارتفعت ميزانية المعترضات البحرية في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 بقيمة 28 مليون دولار أي بنمو 4.5% عن الإنفاق العسكري للبرنامج العام الماضي. 

ما هي صواريخ  SM-3 ؟

صواريخ SM-3 تطلق من السفن إلى الجو لاعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى، لذا تعد صواريح أرض-جو، وهي أحد الأجزاء الأساسية في نظام ايجيس المضاد للصواريخ.

تم استخدام صاروخ SM-3 كمضاد لصواريخ الأقمار الصناعية، رغم أنه في الأساس كما ذكرت هو صاورخ مضاد لأي صاروخ باليستي قد يشكل تهديد لأمن الولايات المتحدة.

صواريخ SM-3 تستخدم من البحرية الأمريكية وأيضًا تستخدمه قوة الدفاع الذاتي في البحرية اليابانية، ويتميز صاروخ SM-3 بطول 6.55 متر وسرعة 10 ماخ في الساعة أي 10 أضعاف سرعة الصوت "حوالي 10.8 ألف كم" وكتلة تزن 1.5 طن، أقصى مدى يصل إليه صاروخ SM-3 من 900 كم إألى 1050 كم من مكان إطلاقه.

2. نظام إيجيس الباليستي المضاد للصواريخ (AEGIS BMD) بقيمة 1 بليون دولار

انخفضت ميزانية أسطول إيجيس في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 بمقدار 100 مليون دولار وبنسبة 9.1% عن قيمته في ميزانية القوات المسلحة الأمريكية 2021.

يواصل الجيش الأمريكي زيادة قدرة وسعة نظام الدفاع الصاروخي الباليستي البحري لأسطول إيجيس سواء بنشر صواريخ
SM-3 Block IIA على سفن Aegis BMD "ايجيس بي إم دي" أو في مواقع ايجيس اشور، للدفاع ضد التهديدات طويلة المدى والأكثر تعقيدًا كـ الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

من ضمن أهداف البحرية الأمريكية دعم وتشغيل موقع ايجيس اشور في رومانيا ونشر موقع ثاني للمنظومة في بولندا، كجزأ لايتجزأ من بنية نظام الدفاع الصاروخي الباليستي لحلف الناتو.

ما هو نظام ايجيس المضاد للصواريخ ؟

هو نظام دفاع صاروخي باليستي بحري، جزء من مشروع الدرع الصاروخي الأمريكي والذي يتم عبره بناء شبكات حماية، شبكات الحماية في الردع الصاروخي الأمريكي هذه مكونة من أنظمة صواريخ أرضية، وتستند على عدد من نقاط الارتكاز الجغرافية. صواريخ نظام ايجيس قادرة على إسقاط الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والتي تستهدف الولايات المتحدة الأمريكية أو حلفائها.

3. نظام ميدكورس الأرضي (GMD) وتحسين الجيل التالي للمعترضات (NGI) بقيمة 1.7 بليون دولار

للمرة الأولى يتم ذكر نظام ميدكورس الأرضي (GMD) في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 ، ففي ميزانية 2021 ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية برنامج التحسين للمعترضات (NGI) وحينها تكلف 664 مليون دولار، مما يعني في حال ثبات قيمة برنامج التحسين في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 فإن ميزانية نظام ميدكورس (GMD) سيبلغ بليون و 36 مليون دولار.

ما هو نظام ميدكورس الأرضي (GMD) ؟

هو نظام دفاع مضاد للصواريخ الباليستية، بما في ذلك الصواريخ العابرة للقارات ذاتية الدفع والتي تحمل رؤوس نووية أو رؤوس كيميائية أو رؤوس بيولوجية أو حتى الرؤوس الحربية التقليدية.

نظام ميدكورس (GMD) منتشر في القواعد العسكرية الأمريكية في ولايتي ألاسكا و كاليفورنيا، توسعت عدد المناطق الزمنية المزودة بالنظام من 15 منطقة في 2018 إلى 20 في 2019، يدار النظام من قبل وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية ويقود أنظمة التحكم والتشغيل من قبل الجيش الأمريكي في حين تتولى القوات الجوية الأمريكية عمليات الدعم.

معترضات NGI

نظام معترضات NGI هو نظام للدفاع الصاروخي أيضًا ضد الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، ولكنه مازال تحت الإنشاء، أوضحت وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية أنها منحت عقدي تطوير لهذا النظام في الربع الثاني من العام الجاري 2021. وأنه تم استكمال حقل صواريخ إضافي في ألاسكا لتمكين الأسطول  المكون من 64 صاروخ اعتراضي - بينهم 20 صاروخ تابع لنظام NGI- في نهاية العقد الحالي بالإضافة إلى إعلان عن القدرة التكنولوجية الأولي لرادار التمييز بعيد المدى (LRDR) في ألاسكا.

4. نظام الدفاع الصاروخي الباليستي (ثاد) بقيمة 562 مليون دولار

انخفضت ميزانية صواريخ ثاد الباليستية من 916 مليون دولار في ميزانية الجيش الأمريكي 2021 ليصبح سعر منظومة ثاد في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 بـ 562 مليون دولار أي أن منظومة ثاد تراجعت بنسبة 38.65% على أساس سنوي.

تواصل وكالة الدفاع الصاروخي تقييم النموذج الأولي الجديد لصواريخ  ثاد (THAAD) لدعم دفاع الولايات المتحدة والتعامل مع تهديدات الصواريخ الباليستية قصيرة المدى. سينتج عن هذا الجهد سلسلة من العروض التقنية التي تسمح بتوسيع دائرة الخيارات سواء للاشتباك أو مناطق التغطية لمنظومة ثاد.

تتضمن ميزانية منظومة ثاد في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 تمويلًا لشراء 18 جهاز اعتراض "ثاد" إضافي، بالإضافة إلى دعم التشغيل وصيانة العناصر الفريدة لنظام BMD من بطاريات ثاد التي تم استخدامها في الميدان أو أثناء التدريب.

ما هو منظومة صواريخ ثاد ؟

منظومة ثاد هي منظومة دفاع جوي صاروخي متنقلة من نوع أرض-جو، لاعتراض الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى داخل وخارج نطاق الغلاف الجوي.

أفضل ما يميز منظمة ثاد عملية التنقل والانتشار السريعة، رغم أن صواريخ ثاد لا تحمل أي رؤوس حربية، لكن يستمد قوته من الطاقة الحركية أثناء اصطدامه بالهدفمما يحدث الإصابة المرادة.

منظومة ثاد تتكون من قاذف صاروخي متحرك وقذيفة اعتراضية مزودة بمستشعرات بالإضافة إلى حاسوب لديه القدرة على التمييز بين الأهداف الحقيقية والكاذبة بالإضافة إلى محطة رادار للكشف والتتبع، ومركز قيادة متحرك، مما يعطي النظام خفة حركة عالية.

بطاريات ثاد تتكون من 9 عربات مجهزة بالقذائف، كل من هذه العربيات تحمل ما بين 6 إلى 8 صواريخ، بالإضافة إلى مركز عمليات آخر لمحطة الرادار.

سرعة صاروخ ثاد تصل إلى 2.8 متر في الثانية ما يعادل نحو 10 آلاف كم في الساعة أي 8 أضعاف سرعة الصوت. مدى صاروخ ثاد يصل إلى 200 كم من مكان انطلاقه وبأقصى ارتفاع 150 كم في حين يبلغ مدى الرادار 1000 كم، يبلغ طول الصاروخ 6.17 متر ووزنه 900 كيلو جرام. يستطيع صاروخ ثاد إصابة الهدف باحتمالية نجاح تصل إلى 90%   

يستخدم نظام ثاد في الوقت الحالي الولايات المتحدة الأمريكية ، و المملكة العربية السعودية،  و الإمارات العربية المتحدة،  ومستقبلًا إسرائيل و تركيا. 

5. تعزيز صواريخ باتريوت الأمريكية ذات القدرات المتقدمة بقيمة 777 مليون دولار

لم تتراجع ميزانية صواريخ باتريوت كثيرًا في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 ، حيث انخفضت بقيمة 3 مليون دولار عن ميزانية القوات المسلحة الأمريكية في 2021.

ما هي بطاريات باتريوت ؟

بطاريات باتريوت هي منظومة دفاع صاروخي جوي من نوع أرض-جو، يبلغ طولها من نوع PAC-2 "باتريوت باك 2" نحو 5 أمتار وتزن 900 كيلو جرام من بينها 90 كيلو جرام فقط للمواد المتفجرة، سرعة صواريخ باتريوت تتخطى سرعة الصوت. لدى منصة إطلاق باتريوت 16 قاذفة، يمكن تزويدها بأربعة صواريخ دفعة واحدة.

يختلف صاروخ باتريوت باك 3 ع نسابقه من حيث الوزن الذي ييبلغ 312 كيلو جرام من بينها 73 كيلو جرام مواد متفجرة.

مع كل برنامج تسليح في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 لم أتأكد سوى من أمر واحد، ألا وهو أن القوات المسلحة الأمريكية تعمل على تغيير برنامجها التسليحي ككل لتصبح الأسلحة الأمريكية والتقنيات المستخدمة وكل شيء غير الذي كان تمامًا، بنهاية العقد الحالي "قبل بداية 2030"، لتكتفي من أجيال الأسلحة السابقة والتي مازالت تحدثها منذ سبعينيات القرن الماضي.

 

للاطلاع على الأجزاء الأخرى من تقرير ميزانية الجيش الأمريكي 2022

ميزانية الجيش الأمريكي 2022 بالتفصيل «ميزانيات الأسلحة وأنواعها»

ملحوظة
- يمكن ترك الاستفسار عن أي مواضيع تريد معرفة معلومات وتفاصيل عنها في التعليقات.
 
- للاطلاع على الأخبار والتقارير التحليلية العسكرية والاقتصادية والرقمية أبحث عبر جوجل عنه وأضف بجانبه بياناليزس.
 
- يمكنك متابعتنا عبر الفيس وتويتر والنشرة البريدية وجوجل.

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.