Header Ads

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ميزانية الجيش الأمريكي 2022 «تخصيص ميزانية لردع الجيش الصيني في المحيط»

بياناليزس - تحدثت في الجزء السابق عن ميزانية الجيش الأمريكي 2022 بشكل عام والقيمة المالية التي طالب بها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن ووزارة الدفاع الأمريكية والأهداف الاستراتيجية العامة لـ القوات العسكرية الأمريكية ، وسأتناول في هذا التقرير أول البرامج العسكرية في ميزانية "البنتاجون" وهو «الدفاع عن الأمة والردع الأمريكي للصين»

البرامج العسكرية في ميزانية الجيش الأمريكي 2022

 أ) الدفاع عن الأمة في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 "تكلفة البرنامج 6.2 بليون دولار"

  1.  الاستعداد للأوبئة وكورونا بقيمة 500 مليون دولار.
  2.  الاستعداد للتغير المناخي بقيمة 617 مليون دولار.
  3.  الردع الأمريكي للصين في المحيط الهادي بقيمة 5.1 بليون دولار.

 جاء في تقرير ميزانية الجيش الأمريكي 2022 ، هدف استراتيجي جديد لم يذكر من قبل بهذا اللفظ في الميزانيات السابقة، وهو هدف الدفاع عن الشعب أو الأمة الأمريكية، حدت فيه القوات العسكرية الأمريكية 3 نقاط رئيسية شملت الأتي:

ميزانية الجيش الأمريكي 2022 الصراع الأمريكي الصيني

1 . الأوبئة وكورونا بقيمة 500 مليون دولار
 
الاستعداد للأوبئة وعلى وجه التحديد كوفيد 19 أو كما يعرفه البعض بـ فيروس كورونا وقدرت قيمة البرنامج بـ 500 مليون دولار. مما يطرح سؤالًا هل يرى الجيش الأمريكي أننا سندخل إلى عصر الفيروسات أو الأوبئة، أو أن هناك حرب بيولوجية طبيعية أو صناعية في الآفاق؟ على كل حال لن تريد الولايات المتحدة خسارة 611.3 ألف أمريكي آخرين كما فعل بها فيروس كورونا -عدد وفيات الفيروس إلى كتابة هذه السطور- ناهيك عن حجم الخسائر الاقتصادية وتعطل الحياة اليومية، جميع الأسباب السابقة انهكت أمريكا وكادت أن تهلكها، وسواء أكانت الفيروسات مُتعمَّدة أو غير ذلك، فهناك حقيقية واحدة وهي أن الأوبئة قضية أمن قومي كان لابد أن توضع على أجندة الجيش الأمريكي.

2. التغير المناخي بقيمة 617 مليون دولار
 
الاستعداد بـ 617 مليون دولار للتغير المناخي بطريقتين الأولى التكيف معه والأخرى تعديل منشأت وزارة الدفاع الأمريكية والبنية التحتية لتناسب هذه التغييرات، عادت الولايات المتحدة مرة آخرى في عصر بايدن إلى الاهتمام بالتغير المناخي، بل ربطته وفقًا للتقرير العسكري بالأمن القومي. 
 
يتشكل التغيير المناخي للولايات المتحدة الأمريكية من هدفيين رئيسيين التغير المناخي العالمي وهو ما يتمثل في ذوبان الجليد في القطب الشمالي وبالتالي زيادة المنافسة والنفوذ على موارد القطب والمتمثلة في النفط والغاز والمعادن وغيرها، فالجميع كروسيا وكنداوالنرويج والدنمارك يحجز مقعدًا من الآن هناك، والمطالبات بإن تحصل كل دولة على سيادة إلى ما بعد 370كم من حدودها بدأت تلوح في الأفق. وارتفاع منسوب المياه في المحيط الهادي مما يهدد السواحل والقواعد الأمريكية،
وارتفاع دراجات الحرارة عند خط الاستواء مما قد يهدد بهجرات جماعية.
 
والهدف الثاني تغير مناخي داخلي كـ الفيضانات الشديدة - والتي حدثت في نهر ميسوري وتسببت في أضرار بمئات الملايين من الدولارات في قاعدة أوفوت الجوية-  والعواصف والأعاصير -حيث تسبب إعصار مايكل في أضرار بـ بليونات الدولارات في قاعدة تيندال الجوية في فلوريدا- و حرائق الغابات التي شهدتها الولايات المتحدة في ولاية كاليفورنيا.
 
3. الردع الأمريكي للصين
 
الردع في المحيطين الهادي والهندي، واجهت ميزانية الجيش الأمريكي 2022 ، الخطر الصيني وحولته من خطر محتمل إلى خطر مؤكد، بل ذكرت في نص مباشر وواضح في ميزانتيها العسكرية عن نوايا الصين تجاه الولايات المتحدة وحلفائها بأنه تم تصميم القدرات العسكرية المتنامية لجمهورية الصين الشعبية خصيصًا لتقويض حرية العمل الأمريكية والحلفاء والشركاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ودعم السياسات الدبلوماسية والاقتصادية وغيرها من السياسات القسرية لجمهورية الصين الشعبي.
 
لذلك شكل الجيش الأمريكي ميزانية خاصة بقيمة 5 بليون و 87.6 مليون دولار تحت مسمى "الردع في المحيط الهادي" رغم أنه أوضح أن هذه الميزانية ليست المورد الوحيد تجاه الصين، وأن جميع ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية قابلة لدعم هذا الردع سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وأن الميزانية جاءت كمقياس لفهم وقياس الخطر الاستراتيجي الجديد. مما يشكل صورة ذهنية لدينا بأن الجيش الأمريكي وضع على جدول أعماله التهيئة لـ صراع عسكري بين أمريكا والصين.
 

وتبقى الأسئلة؟

- هل ترى احتمالية حرب عسكرية بين الصين وأمريكا في المستقبل القريب؟

- هل يدخل العالم في حرب عالمية ثالثة؟

- هل ترتدع الصين؟ أَم تتنازل الولايات المتحدة عن بعض من شموخها العسكري عالميًا لحقن الدماء؟


للاطلاع على الأجزاء الأخرى من تقرير ميزانية الجيش الأمريكي 2022

ميزانية الجيش الأمريكي 2022 بالتفصيل «ميزانيات الأسلحة وأنواعها»


ملحوظة
- يمكنك ترك ما تريد الاستفسار عنه أو المواضيع التي تريد معرفة معلومات وتفاصيل عنها في التعليقات.
 
- يمكنك الاطلاع على العديد من الأخبار والتقارير التحليلية الأخرى العسكرية والاقتصادية والرقمية عبر البحث بما تُريد وأضف بجانبه بياناليزس في محركات البحث.
 
- يمكنك متابعتنا عبر صفحات السوشيال والنشرة البريدية وجوجل.

هناك 4 تعليقات:

  1. غير معرف6/23/2021

    ميزانية الجيش الامريكي أكبر من ميزانيات دول طلعت

    ردحذف
  2. غير معرف6/23/2021

    ميزانية الجيش الأمريكي 2021 في الروابط اللي تحت تسلموا بجد

    ردحذف
  3. غير معرف6/23/2021

    أول مرة ألاقي حد مقدم الجيش الأمريكي بالتفصيل تسلموا

    ردحذف
  4. غير معرف6/23/2021

    هننتظر ميزانية الجيش الأمريكي بعد كا سنة مش هتساوي حاجة مع ميزانية الجيش الصيني اراهنكم

    ردحذف

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.