Header Ads

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ميزانية الجيش الأمريكي 2022 «أمريكا تحدث 4برامج لـ السلاح النووي بـ 11.2 بليون دولار»

بياناليزس - في الجزئين السابقيين تناولت ميزانية الجيش الأمريكي 2022 بشكل عام والقيمة المالية التي طُلبت من الكونجرس لـ القوات العسكرية الأمريكية، وأولى البرامج العسكرية والتي شملت 3 تحديات أمام الجيش الأمريكي، التغييرات المناخية، الأوبئة وكورونا، الردع الأمريكي للصين في المحيط الهادي، وسأتناول في التقرير التالي، البرنامج الثاني في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 ، الذي يشمل التسليح النووي الأمريكي.

الأسلحة النووية الأمريكية - السلاح النووي - ميزانية الجيش الامريكي 2022

البرامج العسكرية في ميزانية الجيش الأمريكي 2022

 ب) التحديث النووي في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 "تكلفة البرنامج 27.7 بليون دولار" يشمل

  1.  الطائرات حاملة الأسلحة النووية بعيدة المدى "B-21 Long Range Strike Bomber" بقيمة 3 بليون دولار.
  2.  غواصة الصواريخ الباليستية طراز كولومبيا "COLUMBIA Class Ballistic Missile Submarine" بقيمة 5 بليون دولار.
  3.  الصواريخ الأمريكية بعيدة المدى "Long-Range Stand-off (LRSO)" بقيمة 609 مليون دولار.
  4. الردع الاستراتيجي الأرضي - Ground Based Strategic Deterrent (GBSD) بقيمة 2.6 بليون دولار.

لم تختلف طبيعة الأسلحة النووية الأمريكية في الإنفاق العسكري الأمريكي 2022 عن ما جاء في ميزانية الجيش الأمريكي 2021 ، إلا أن ميزانية التسليح النووي وتقسيماتُها اختلفت بالطبع عن العام الماضي:

 1. طائرات B-21 الحاملة للأسلحة النووية بقيمة 3 بليون دولار

ارتفعت ميزانية برنامج "الطائرات حاملة الأسلحة النووية بعيدة المدى" بقيمة 200 مليون دولار في ميزانية القوات المسلحة الأمريكية 2022 عن ميزانيتها السابقة البالغة 2.8 بليون دولار أي بنسبة نمو 6.67%.

مازال أول طائرتين "لونج رانج ستريك بومبر بي 21" قيد الإنشاء في الوقت الحالي والتي من المتوقع أن تصل أول طائرة B21 إلى قاعدة إلسورث الجوية في ولاية داكوتا الجنوبية بعد تجهيز البنية التحتية اللازمة، تطلب برنامج طائرات B21 طويلة المدى عامين للانتقال من مرحلة التصميم إلى التصنيع الفعلي. 

طائرة B-21 تتميز بقدرتها على الاحتفاظ بالأهداف في أي نقطة حول العالم. وتستطيع الطيران لمسافة 9 آلاف كيلو متر دون أن يتم تزويها بالوقود، ورغم أنها بسرعة أقل من سرعة الصوت إلا أنها لديها القدرة بحمل أسلحة نووية تقليدية كبيرة، وفي نفس الوقت أسلحة هجوم مباشر.

2. غواصة كولومبيا الباليستية بقيمة 5 بليون دولار

على نحو مشابه ارتفعت الميزانية المخصصة لـ "غواصات الصواريخ الباليستية من طراز كولومبيا" من 4.4 بليون إلى 5 بليون دولار في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 ، أي بنمو 18.2%.

 بدأ الجيش الأمريكي بإعتماد ميزانيات تطوير وصناعة الغواصات الباليستية كولومبيا من عام 2019 لتحل محل غواصة السبعينيات القديمة أوهايو "OHIO" ذات القدرات الهجومية والمنصة السرية والصواريخ التكتيكية حيث كانت تحمل 154 صاروخ كروز هجوم أرضي من طراز توماهوك ولديها القدرة على حمل ما يصل إلى 66 فرد من قوات العملات الخاصة (SOF) رغم كل المميزات ستبدأ البحرية الأمريكي إخراج الغوصات أوهايو واحدة تلو الأخرى من الخدمة بحلول عام 2027 بمعدل غواصة سنويًا، معنى ذلك أن غواصة كولومبيا الباليستية ستدخل الخدمة بداية من أكتوبر 2030.

تأمل القوات المسلحة الأمريكية أن تستمر غواصة كولومبيا 42 عام في العمل وأن تقوم كل غواصة بنحو 124 دورية رادعة خلال فترة خدمتها أي حوالي 3 دوريات كل عام.

غواصة كولومبيا تعمل بوقود نووي قادر على إمدادا بالطاقة قطول الفترة سالفة الذكر، وهذا ما يعطيها أولى مميزاتها عن غواصة أوهايو التي تحتاج إلى الإمداد وذلك بعد إنتهاء الوقود النووي في منتصف عمرها.

في مقارنة سريعة بين الغواصة أوهايو والغواصة كولومبيا ، تبلغ حمولة غواصة كولومبيا القصوى 21.14 ألف طن وهي مغمورة تحت المياه، في حين تبلغ حمولة غواصة أوهايو في نفس الوضعية 18.75 ألف طن، طول الغواصتين وعرضهما متشابهين 170 متر × 13 متر، تمتلك غواصة كولومبيا 16 أنبوب طوربيد لإطلاق الصواريخ ومن نوع ترايدنت "D-5 Trident II" ، في حين تمتلك غواصة أوهايو 4 طوربيدات، حجم الأنابيب مشابه بقطر 87 بوصة (2200 ملم).

3. صواريخ LRSO بقيمة 609 مليون دولار

ارتفعت ميزانية الصواريخ الأمريكية بعيدة المدى (LRSO) بنسبة كبيرة بلغت 28.5% في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 عن ميزانيته السابقة لتبلغ 609 مليون دولار.

 يطور الجيش الأمريكي برنامج الصواريخ بعيدة المدى باستبدال صاروخ كروز "AGM-86B Air Launched Cruise" والذي يعود للعام 1982 بـ صاروخ لرسو "LRSO" الحامل للرؤوس النووية والذي يمكن إطلاقه من الهواء عبر الطائرات العسكرية.

مازال برنامج تطوير صاروخ لارسو بعيد المدى في مرحلة النضج التكنولوجي، ومن المقرر أن ينتقل الصاروخ إلى مرحلة تطويرية أخرى في الربع الثالث من العام الجاري 2021، مما يعزز من مصداقية الردع للجيش الأمريكي لدى حلفاء الولايات المتحدة. 

يتجاوز العمر التصميمي صاروخ ALCM أكثر من 25 عام، لذلك يريد سلاح القوات الجوية الأمريكية أن يصبح صاروخ لارسو جاهز بحلول عام 2030 مع إنتهاء العمر التشغيلي لـ ALCM.

4. نظام الردع GBSD بقيمة 2.6 بليون دولار

رفعت وزارة الدفاع الأمريكية قيمة أنظمة الردع الاستراتيجي الأرضي (GBSD) بـ 1.1 بليون دولار في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 ، لتبلغ 2.6 بليون دولار أي نحو 73.3% نمو عن ميزانية العام السابق.

 في إيجاز، نظام الردع الاستراتيجي الأرضي (GBSD) عبارة عن نظام للقذائف العابرة للقارات ، وكل رأس حربي تحمله الصواريخ فيه أقوى 20 مرة من القنبلة الذرية التي أسقطتها أمريكا على هيروشيما في الحرب العالمية الثانية.

 يحل نظام GBSD محل نظام أسلحة الصواريخ الباليستية العابر للقارات Minuteman (MM) III الذي يعود إلى حقبة السبعينيات (WS)، بما في ذلك صواريخ WS الجديدة، وأنظمة القيادة والتحكم والأنظمة الأرضية؛ وتحويل وتحديث واستبدال البنية التحتية لـ MM III. دخل  نظام الردع الاستراتيجي الأرضي GBSD أواخر 2020 في مرحلة التطوير الهندسي والتصنيع ، ومن المخطط له إجراء أول اختبار طيران لـ GBSD في عام 2024.

 ارتفاع ميزانية التسليح النووي الأمريكي 22.2% رغم انخفاض ميزانية التحديث النووي ككل

في المجمل انخفضت القيمة الإجمالية لبرنامج التسليح النووي الأمريكي في ميزانية الجيش الأمريكي 2022 عن البرنامج النووي للجيش في 2021 بقيمة 1.2 بليون دولار أي بنسبة 4.15%، إلا أن البرامج العسكرية النووية السابقة ارتفعت بقيمة 2 بليون و 35 مليون دولار أي بنحو 22.2% على أساس سنوي، ما يمثل 16.4% من إجمالي الزيادة السنوية لـ ميزانية الجيش الأمريكي 2022 ككل.

إن تحديث الجيش الأمريكي الترسانة النووية بهذه التكلفة والسرعة، واستغنائه عن أسلحته الفتاكة السابقة يرسم أمام أعيننا صورة واحدة، ألا وهي شعور الولايات المتحدة بـ اتحاد سوفيتي جديد للقرن الواحد والعشرين وحرب لا مفر منها، إلا أن المواجهة مع الصين ربما لن تكون باردة.

للاطلاع على الأجزاء الأخرى من تقرير ميزانية الجيش الأمريكي 2022

ميزانية الجيش الأمريكي 2022 بالتفصيل «ميزانيات الأسلحة وأنواعها»

ملحوظة
- يمكن ترك الاستفسار عن أي مواضيع تريد معرفة معلومات وتفاصيل عنها في التعليقات.
 
- للاطلاع على الأخبار والتقارير التحليلية العسكرية والاقتصادية والرقمية أبحث عبر جوجل عنه وأضف بجانبه بياناليزس.
 
- يمكنك متابعتنا عبر الفيس وتويتر والنشرة البريدية وجوجل.

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.