Header Ads

بحث هذه المدونة الإلكترونية

عن الموقع

يتجه العالم اليوم نحو كل العلوم ما كان منها وما سيكون، مستخدمًا مفاتيح البيانات وتفسيراتها للاستدلال الأمثل عليها، فالبيانات كما لقبها البعض هي ذهب العصر ونفطه، بل هي المتحكم الرئيسي في الذهب والبترول وغيرهم من المنتجات والصناعات والأيدولوجيات، بداية من عمليات الجمع ومرورًا بالدمج والتقسيم من ثم التحليل والتنبؤات وبناء الاستراتيجيات ومتابعتها ومعالجتها.

لذا فإن فقدان الجمع البياني وتحليلاته المُثلى يهدر موارد وثروات حقيقية وطاقات كامنة، أو قد يحجب الرؤية عن التهديدات والمعوقات المستقبلية دون الاستعداد الأمثل لها.

ولآن انفكاك البيانات كالحروف المتناثرة يفقدنا الوصول إلى الكلمات الواضحة من ثم الجُمل المفيدة التي نستطيع من خلالها رؤية الكثير عنا وعما نهتم، لذا كان هناك احتياج شديد إلى بناء منصة متكاملة لنشر ودمج وتقسيم وتحليل البيانات، وتحويلها إلى معلومات وتقارير وتوصيات تفيد صانعي القرار ومتخذيه في شتى المجالات، ومن منطلق المسئولية نبتت الفكرة عبر إطلاق موقع بياناليزس الإلكتروني كخطوة أولى ولبنة في بناء هذه المنصة.

من أين أتى اسم بياناليزس " bayanalysis" ؟

تجمع بياناليزس في جملتها بين 3 أفكار معًا، أولهما الترجمة الحرفية للكلمة حيث تشتق إلى كلمتين متشابكين (متشابكة لاستخدامها an في نفس الكلمتين) إحداهما كلمة بيان "bayan" وهي كلمة عربية مفرد بيانات وتعني الوضوح والإظهار والكشف والإثبات، والأخرى analysis وهي كلمة إنجليزية تعني التحليل وهذا هو الهدف من بياناليزس وهو تحليل البيانات.

أما الهدف الثاني من اسم بياناليزس هي الترجمة الحرفية للكلمة والتي تعني خليج التحليل، والتي تنشق عبر كلمتين غير متشابكين وهما bay بمعنى خليج وanalysis  بمعنى تحليل، فالخليج باختصار يصل بين البحر واليابسة عبر ممر مائي أو مضيق وهذه الغاية من وجود موقع بياناليزس فهو السفينة التي تصل من يهمه الأمر على اليابسة ببحر البيانات عبر مضيق التحليل، والتي يصل عبرها أيضًا البيانات إلى البر.

والهدف الثالث من الكلمة هو الجمع بين لغتين مختلفتين معًا ف مقطع واحد؛ لإعطاء معنى آخر كلما تم فصلهما بشكل مختلف في كل مرة، كما أوضحت في الهدفين السابقين، وذلك للدلالة على أهمية التحليل الصحيح للبيانات ومدى أهمية الإلمام بكافة الاحتمالات والفرضيات، وأيضًا تعددية استخدام نفس البيانات وضخها عبر رؤيتين مختلفتين، بالإضافة إلى الدلالة على أن البيانات قد تُجمع على سبيل المثال بين عاملين مختلفين) وهما اللغة العربية واللغة الإنجليزية) وبينهم شيء مشترك (الكتابة) لإنتاج شكل جديد ذات معنى وتفسير.

الرسالة

 تحويل البيانات المتناثرة إلى حزم معلوماتية وتوصيات تدعم صانعي ومتخذي القرار في أي منشأة أو مؤسسة أو جهة.

الرؤية

أن يكون بياناليزس نموذج رائد في دعم وتوضيح الرؤية والفهم بعيد المدى والاعتمادية لمتخذي وصُناع القرار والباحثين.

الهدف

أن يضع الموقع على عاتقه جزء من تحمل المسئولية والمساهمة مع الجهود المختلفة من مُصدري البيانات، من أجل تحقيق التنمية البشرية، واستغلال الفرص، والقضاء على المعوقات، وتقديم الاستشارة والدعم والإدارة في العمليات التنفيذية، ومساندة المسئولين في عملية اتخاذ القرار. 

كلمة المدير التنفيذي/ أحمد حسن عبد الكريم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.